RSS

Monthly Archives: August 2011

Weekly Version-العدد الاسبوعى

السلام عليكم
العدد الاسبوعى من مجلة كاتازين لايف

CATaZineLive Weekly Version

 
 

KVM

The KVM is part of the smallest runtime environment and included in the Java Platform, Micro Edition (Java ME, formerly J2ME platform) software for use in devices with limited memory and CPU power.

Cell phones, pagers, and personal digital assistants (PDAs) frequently run a KVM to provide common computing features.

The KVM is similar to the JVM (Java Virtual Machine) in that it is the engine that runs application and applet written with Java technology.KVM is used on cellphones and mobile devices whereas JVM is used on computers.

The Java Platform, Standard Edition (Java SE, formerly J2SE platform) contains the JRE, the Plug-in and the JVM. Java ME technology uses many differently sized virtual machines besides the KVM.The KVM is only one implementation of the CLDC (Connected Limited Device Configurations) available for running Java software on mobile devices.

Java ME technologies also include Mobile Information Device Profiles (MIDP), which are most commonly used to write applications for mobile devices, such as cell phones, and two-way pagers.

 
 

into the Low Level: Memory Adressing (0x01)

المقاله الاولي:

عنونه الذاكره هى من اهم واصعب العمليات. وعنونه الذاكره تضم تحت اسمها عدد من الطرق المختلفه للقيام بتلك العمليه. كل طريقه ولها صفاتها الخاصه واستخداماتها.لكن فى الحقيقه كل طريقه هى اضافه للطريقه التى تسبقها.

فى المعالجات x86 هناك ثلاث طرق لعنونه الذاكره(Real Mode Flat Model – Real Mode Segmented Model – Protected Mode Flat Model) فقد ظهرت اولا طريقه العنونه Real Mode Flat Model ثم Real Mode Segmented Model ثم الثالثه وكما ذكرت فإن الطريقه التاليه هى تطور فى الطريقه التى تسبقها الطريقه الاقدم

Real Mode Flat Model :-

فى الطريقه الاولي لعنونه الذاكره يجب ان توجد كل عملياتك والداتا فى 64 كيلو بايت. فى الوهله الاولي ستنظر متعجبا من قله المساحه التي يستطيع المعالج استخدامها من الذاكره عند استخدام الطريقه الاولي لعنونه الذاكره. ولكن قديما كانت تلك مساحه كافيه بل اكثر. فلم تكن الذاكره رخيصه كما هى فى تلك الايام. فى الطريقه التى نتحدث عنها لايوجد استخدام ل ريجسترات الاقسام (segment registers) فعند تشغيل نظامك والعمل عليه. تشير تلك الريجسترات الى بدايه الذاكره (العنوان 0). ولا يتغير ذلك المكان..وهو ما قد يثير تعجبك! ولكن لان الريجسترات كانت تسع 16 بيت فكانت تملك القدره ان تحوي اي عنوان من ال 64 كيلو بايت لان 2 اس 16 = 65536 = 64 كيلوبايت. ولهذا لم يحتاج نظام التشغيل ان يستخدم اي من ريجسترات الاقسام.

الطريقه الثانيه Real Mode Segmented Model :-

فى تلك الطريقه تستطيع برنامجك ان يستخدم 1 ميجابايت من الذاكره. ولكن كيف؟؟ – ما يفرق تلك الطريقه عن التى تسبقها انها تستغل ريجسترات الاقسام فتستطيع ان تشير الى عنوان اقل من ميجابايت باستخدام كل من عنوان للقسم وعنوان للازاحه. وكن كيف؟ القسم يشير/يحتوي على 65535 مكان من الذاكره ويحمل ريجستر القسم عنوان اول مكان منهم. فيشير القسم 0x0000 الى اول قسم فى الذاكره ويشير القسم 0x0001 الى ثان قسم بالذاكره. ولتحويل عنوان القسم الى عنوان فى الذاكره كل ماعليك فعله هو ان تضربه فى 16 = 0x10. فعنوان القسم 0x0000 يساوي عنوان الذاكره 0x0000 وعنوان القسم 0x0001 يساوي عنوان الذاكره 0x0010 وهنا تتضح طريقه الاشاره الى عنوان فى الذاكره اقل من 1 ميجابايت. يكتب العنوان فى طريقتنا التى نتحدث عنها بذلك الشكل 0002:0005 حيث ان 0002 هو عنوان القسم و 0011 هى الازاحه. ولتستنتج العنوان ماعليك فعله هو ضرب عنوان القسم فى 16 =0x10 واضافته الى الازاحه اي ان العنوان الذي ذكرناه مسبقاَ = 0002×10 + 0005 = 0025. ولنشير الى العنوان الاخير. 0999:0009 قد تلاحظ ان هناك عده طرق لكتابه عنوان معين. فالعنوان 421A قد يكتب هكذا 0400:021A او هكذا 0420:001A

الطريقه الاخيره Protected Mode Flat Model:-

لايمكن للبرامج ان تستخدم تلك الطريقه فى عنونه الذاكره الا اذا استخدمها وتحكم بها نظام التشغيل.لم يكن سواء ال MS-DOS, Windows يستخدم تلك الطريقه حتي ظهر Windows NT عام 1994ولكن لينوكس استخدم تلك الطريقه منذ بدايته فى عام 1992 يستطيع نظام التشغيل عند استخدام تلك الطريقه ان يعنون 4 جيجابايت من الذاكره مايجعل تلك الطريقه افضل. ان البرنامج لايستطيع ان يري سوي قطعه من الذاكره يمنحه اياها نظام التشغيل وما تبقي فمازال يمتلكه نظام التشغيل اما عن استخدام ريجسترات الاقسام. فانها تعتبر جزء من نظام التشغيل. فهو يستخدمها للتحكم فى الذاكره الفيرتشوال. حيث يستطيع نظام التشغيل ان يعنون ذاكره اكبر من 4 جيجا ولكن ان لم تكن البرامج تستخدم ريجسترات الاقسام لعنونه الذاكره. بماذا يعنونها؟

اولا. فى ال Protected mode  حجم الريجستر بيكون 32 بيت. اي ان الريجستر الواحد يستطيع ان يحتوي على اي عنوان من ال 4 جيجا ولتقسيم الذاكره Segmentation  تستخدم نظم التشغيل مايسمي بال Global Descriptor table/Local Descriptor table وهو مايمنع البرامج الاخري من دخول اي عنوان فى الذاكره لا يخصهم.

سنستأنف الحديث ان شاء الله العدد القادم

------------------------------

انا لست ممن اعتادوا ان يكتبوا مقالات تقنيه باللغه العربيه،

ولعدم وعيي (للاسف) بالمصطلحات المعربه من المصطلحات التى اريد استخدامها سوف نعربها نحن فى تلك المقاله.

عنونه الذاكره = Memory Addressing

وحدات المعالجه =CPU

تصميم = Architecture

الداتا = Data

قسم =Segment

ريجستر = Register

الازاحه = offset

 
6 Comments

Posted by on August 27, 2011 in Featured, Operating systems, Software

 

تعاون الكات و عرب هاردوير

يعلن فريق ال – كـات – عن بدء تعاون فعلـي مع شركة – عرب هاردوير – ، و يأتي هذا التعاون في إطار عدة مجالات يسعى من خلالها فريق الكات و عرب هاردوير في تطوير و إبراز المجتمع التقني ب شكل أفضل و نشر الوعي التقني بين كل المهتمين بمجال التقنية الحديثة و المستخدمين العاديين على يد وجوه كثيرة من كلا المجتمعين من خريجي كلية الهندسة والحاسبات والمعلومات و أيضا مجموعة من المهتمين بالمجال منذ فترة طويلة .. و نلتزم بتقديم الأفضل والمفيد ليجلب التعاون ثماره في الفترة القادمة بإذن الله .

نبذة مختصرة عن عرب هاردوير :

يضم الكثير من الخبرات التي تسعى و تساهم دوما في تطوير و نشر كل ما هو جديد في عالم الهاردوير عن طريق موقعه الالكتروني الذي يضم الأخبار اليومية والمقالات و المجلة الالكترونية الشهرية لهم و ذلك مع وجود المنتدى العام الذي يضم قدر كبيـر من أقسام كثيرة في جميع جوانب الهاردوير و السوفتوير أيضا ، فهو الموقع العربي الأول في الهاردوير والمراجعات وفيديو شرح ﻷشهر الشهادات العلمية في مجال التقنية .
و لمزيد من المعلومات عنهم قم بزيارة الموقع الخاص بهم
http://arabhardware.net/

 
Leave a comment

Posted by on August 27, 2011 in Business, Featured

 

10 اخطاء شائعة يقع فيها المصمم من مستخدمي الفوتوشوب

دقة النصوص و الاشكال (shapes)

يمكن انشاء مؤثرات نصوص مذهلة بالفوتوشوب ، لكن هذا لا يعني انك تستطيع استعماله في التصاميم الكبيرة و المطبوعات و هنا تأتي البرامج المتخصصة في الفكتور مثل illustrator و inDesign و الفرق واضح في الصورة .

 استخدام تدرجات قوس قزح

هذه التدرجات الغريبة ليست بجديدة عليك ، اعلم انك رأيتها اكثر من مليون مرة و في كل مرة ينتابك شعور بالاشمئزار و القشعريرة إنها تدرجات قوس قزح . فقط تخلص منها في تصميمك .

 الاستعمال السيئ للفلاتر

الفلاتر هي ادوات مساعدة في التصميم ، قد يجعلها البعض عكس ذلك تماما فتصبح تصاميمهم مسلية و بسيطة لا تدل على اي احترافية .

يمكنها ان تجعلك تبدو كمبتدئ في حالة عدم الاستعمال الجيد .

 أستخدام الفوتوشوب فى عمل الشعارات و اللوجوهات

ارى كثيرا من المصممين يعتمدون على الفوتوشوب في تصميم الشعارات و هذا خطأ فادح فكما ذكرت في النقطة الاولى يوجد فرق بين الفكتور و البيكسل ، برنامج illustrator يفي بالغرض فهو يمنحك تحكما اكبر في تصميم الشعارات .

 عدم استعمال اختصارات المفاتيح

في اي برنامج تستعمله عليك ان تحفظ اختصارات مفاتيحه ، لتعمل بسرعة اكبر و جهد اقل ، يمكنك انشاء اختصارات مفاتيح خاصة بك في الفوتوشوب عن طريق Edit > Keyboard Shortcuts .

 عدم استعمال الطبقات و المجلدات

الطبقات تعطي تحكما اكبر في التصميم و الكثير منا من لا يستعملها ، عليك ايضا بتنظيمها داخل مجلدات Groups لتستطيع التعديل في أي وقت .

 العمل بدقة 72dpi في التصاميم الطباعية

من اكبر الأخطاء ان نصمم غلاف كتاب او ملصق اعلاني بدقة 72dpi الارجح 300dpi و الصورة توضح السبب .

 استخدام “Desaturate” لتحويل صورة الى الابيض و الاسود

عادة عندما تريد تحويل صورة الى الابيض و الاسود تذهب الى Image>adjustment>desaturate لكنها اصبحت طريقة قديمة ، الافضل هو استعمال خواص Monochrome عن طريق Image>adjustment>Channel mixer ثم تختار بالاسفل Monochrome و تعدل نسب الالوان لتظهر بالشكل المطلوب .

 تأثيرات الظل ، Bevel ، Emboss

شبيهة بتدرجات قوس قزح و الفلاتر السيئة ، لا ادعوك الى التخلص منها و لكن استعمالها في مكانها المناسب ليس بشكل عشوائي .

 اهمال الشبكة و الخطوط المساعدة

تساعدك في التصميم و لا تستعملها ، لماذا ؟ في اعتقادي ان هذه الخطوط هي اهم شيئ في التصميم فتعطيه دقة كبيرة خصوصا في تصميم المواقع .

 
1 Comment

Posted by on August 27, 2011 in 2D Design, Graphics